ماهي نواقض الاسلام
اخي المسلم عليك ان تعرف نواقض الاسلام حتى لا تسقط في بعض البرتينمامعنى النواقض
النواقض من الشركيات
تعرف على نواقض الاسلام العشرة
ماهي نواقض الاسلام
نواقض الإسلام مبطنة من عشرة شركيات
لابدا لاي مسلم معرفتها
الناقض الأول :
الشرك في عبادة الله تعالى قال الله تعالى:
ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلِك لمن يشاء.
وقال تعالى: انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ومن ذلك:
دعاء الأموات. والاستغاثة بهم والنذر والذبح لهم.
وأدلة هذا الناقض من الكتاب والسنة أكثر من أن تحصر وإجماع العلماء عليه إجماع ضروري.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: واصل الشرك أن تعدل بالله تعالى مخلوقاته في بعض ما يستحقه وحده فإنه لم يعدل احد بالله شيئا من المخلوقات في جميع الأمور فمن عبد غيره أو توكل عليه فهو مشرك به.
ويقول ابن عبد الهادي رحمه الله:
ولو جاء إنسان إلى سرير الميت النعش يدعوه من دون الله ويستغيث به كان هذا شركا محرما بإجماع المسلمين.
الناقض الثاني :
من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسالهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر بالاجماع.
ودليل ذلك قوله تعالى : ويعبدون من دون الله ما لا يضرّهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللَّه -سورة يونس-18
فمن فعل ذلك كان شبيها بعباد الأوثان.
ولذلك قال ابن مفلح رحمه الله في
لأن ذلك كفعل عابدي الأصنام قائلين:
ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
فمن جعل الملائكة والأنبياء وسائط
يدعوهم ويتوكل عليهم
ويسألهم جلب المنافع ودفع المضار
مثل أن يسألهم غفران الذنب
وهداية القلوب وتفريج الكروب وسد الفاقات:
فهو كافر بإجماع المسلمين.
وقد تلقى العلماء هذا الإجماع من شيخ الإسلام
وأثبتوه في أبواب حكم المرتد من كتبهم كما نقله المرداوي قال:
لو جعل بينه وبين الله وسائط يتوكل عليهم ويدعوهم ويسألهم إجماعا
الناقض الثالث
من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم: كفر.
هذا الناقض مجمع على كفر فاعله والمراد بـالمشركين هنا:
الكافر الأصلي ويلحق بهم: الذين وقعوا في ردة قطعية أجمع عليها العلماء
تتعلق بالمعلوم من الدين بالضرورة كمن أنكر البعث والقيامة
أو أنكر آية من كتاب الله ونحو ذلك من أسباب الردة الصريحة التي لا شبهة فيها.
وقد نقل القاضي عياض رحمه الله اجماع العلماء على هذا فقال:
الاجماع على كفر من لم يكفر أحدا من النصارى واليهود وكل من فارق دين المسلمين او وقف في تكفيرهم أو شك.
الناقض الرابع :
من اعتقد ان هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه
أو أن حكم غيره أحسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر
ويدخل في هذا القسم :
من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الإسلام
أو أنها مساوية لها
أو أنه يجوز التحاكم إليها ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل
أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين
أو أنه كان سببا في تخلف المسلمين
أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شئون الحياة الأخرى.
ويدخل في هذا أيضا: من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق
أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر
ويدخل في ذلك أيضا : كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله
في المعاملات أو الحدود أو غيرهما
وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة
لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرمه الله إجماعا
وكل من استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة
كالزنا والخمر والربا والحكم بغير شريعة الله: فهو كافر بإجماع المسلمين.
الناقض الخامس :
من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
ولو عمل به فقد كفر لقوله تعالى :
-ذلك بأنهم كرهوا ما انزل الله فاحبط أعمالهم.
والإجماع منعقد على كفر من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
أن من أبغض شيئا مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
فقد كفر بالله تعالى وهو نوع من أنواع النفاق الاعتقادي الأكبر
الذي يخرج صاحبه من ملة الإسلام
وصاحبه في الدرك الأسفل من النار
ووجه تكفيره أنه بكرهه لما شرع الله وأنزله على عباده
انتقاص لما شرعه الله وكلف به عباده
واعتقاد أن ما شرعه الله ليس فيه السعادة والنجاة والهدى
وبغض وكراهية الحق من صفات الكافرين
قال تعالى:
-ذلك بانهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم سورة محمد 9
فالله عز وجل أحبط أعمالهم
وجعلها هباء منثورا بسبب كراهيتهم ما أنزل الله على رسوله
وكل من كره ما أنزل الله فعمله حابط وإن عمل بما كره قال تعالى:
-ذلك بأنهم اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه فاحبط أعمالهم.محمد 28
وقال تعالى مبينا أن كره ما أنزل الله من صفات الكفار الظاهرة:
- بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون.المؤمنون 70
وقد وصف الله المنافقين بهذه الصفة فقال تعالى:
- ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون.التوبة 54
ووصف كرههم للجهاد بسبب ما في قلوبهم من النفاق فقال:
فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدواْ بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله. التوبة 81
وقد عده الشيخ محمد بن عبد الوهاب من أنواع النفاق الاعتقادي فقال:
ماهو النفاق الاعتقادي
النفاق الاعتقادي فهو ستة أنواع:
تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم
أو تكذيب بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
أو بغض الرسول صلى الله عليه وسلم
أو بغض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
أو المسرة بانخفاض دين الرسول صلى الله عليه وسلم
أو الكراهية بانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم
فهذه الأنواع الستة صاحبها من أهل الدرك الأسفل من النار
الناقض السادس :
من استهزا بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر والدليل قوله تعالى: قل أبالله وَاياته ورسوله كنتم تستهزئون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم.
قال الشيخ عبد الرحمن ابن سعدي: أصل الدين مبني على تعظيم الله وتعظيم دينه ورسله والاستهزاء بشيء من ذلك:
مناف لهذا الأصل ومناقض له أشد المناقضة.
الاستهزاء: هو انتقاص الرب جل وعلا والسخرية منه أو انتقاص الرسول صلى الله عليه وسلم والسخرية منه أو انتقاص لشيء من الدين والسخرية منه والمستهزئ بما سبق كافر بدلالة الكتاب والسنة والإجماع.
الدليل من القرآن
ومنهم الذين يؤذون النبِي ويِقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن باللّهِ ويؤمن للمؤمنين ورحمة لّلّذين امنوا منكم والذين يؤذون رسول اللّه لهم عذاب اليم. ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فان له نار جهنم.سورة التوبة 62-63
الناقض السابع :
السحر ومنه الصرف والعطف فمن فعله
أو رضي به كفر والدليل قوله تعالى:
وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر.
وهذا الناقض لم ينعقد الإجماع على جميع صوره .
فإذا فعل الساحر ما هو كفر كإهانة المصحف
أو السجود للشياطين. ونحو ذلك فهو كافر بالإجماع.
أما إذا لم يفعل شيئا من ذلك :
فأكثر العلماء على أنه كافر أيضا بمجرد عمله للسحر .
الناقض الثامن:
مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
والدليل قوله تعالى :
ومن يتولهمْ منكم فانه منهم إنّ الله لا يهدي القوم الظالمين.
والمراد بذلك : أن يكون المسلم نصيرا
وظهرا وعونا للكفار ضد المسلمين ويوالي حزبهم من دون حزب المؤمنين.
قال الطبري رحمه الله في تفسير قوله تعالى -لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء.
لا تتخذوا أيها المؤمنون الكفار ظهرا وأنصارا توالونهم على دينهم وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين وتدلُّونهم على عوراتهم فإنه من يفعل ذلك فليس من الله في شيء.
يعني بذلك : فقد برئ من الله وبرئ الله منه بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر إلا أن تتقوا منهم تقاة إلا أن تكونوا في سلطانهم فتخافوهم على أنفسكم فتظهروا لهم الولاية بألسنتكم وتضمروا لهم العداوة ولا تشايعوهم على ما هم عليه من الكفر ولا تعينوهم على مسلم بفعل
وقد أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيمن انضم إلى التتار وقاتل المسلمين أنه مرتد وقال:
وإذا كان السلف قد سمّوْا مانعي الزكاة مرتدين. مع كونهم يصومون. ويصلون ولم يكونوا يقاتلون جماعة المسلمين. فكيف بمن صار مع أعداء الله ورسوله قاتلا للمسلمين.
الناقضالتاسع:
من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم
فهو كافر لقوله تعالى :
-ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
ومعلوم بالاضطرار من دين المسلمين باتفاق جميع المسلمين
أن من سوّغ غير دين الإسلام
أو اتباع شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم
فهو كافر وهو ككفر من آمن ببعض الكتاب
الناقض العاشر:
الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به
والدليل قوله تعالى :
ومن أظلم ممن ذكّر بايات ربه ثم اعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون.
والمراد بـكفر الإعراض:
الإعراض عما جاء به الرسول
لا يبالي به ولا يتلقاه عنه
ولا يرفع به رأسا .
قال ابن القيم رحمه الله :
د وأما كفر الاعراض فأن يعرض بسمعه وقلبه عن الرّسول
لا يصدقه ولا يكذبه ولا يواليه ولا يعاديه
ولا يصغي إلى ما جاء به البتة
وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
رحمه الله في جواب مفصل حول ذلك :
إن أحوال الناس تتفاوت تفاوتا عظيما.
وتفاوتهم بحسب درجاتهم في الإيمان إذا كان أصل الإيمان موجودا
والتفريط والترك إنما هو فيما دون ذلك من الواجبات والمستحبات.
وأما إذا عدم الأصل الذي يدخل به الإسلام .
وأعرض عن هذا بالكلية :
فهذا كفر إعراض فيه قوله تعالى:
ولقد درئنا لجهنم كثيرا من الجنّ والانس لهم قلوب لا يفقهون بها
ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون
بها أولئِك كالأنعام بل هم أضلّ أولئك هم الغافلون.الاعراف 179
وقوله:
ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمَى.
والسلام عليكم ورحمة الله اعملوها صدقة جارية ان شاء الله
والله اعلم
اهلا بك--
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ