تعددت الألفاظ النبوية في الأمر باللحية
المدهب الشافعي يحرم حلق اللحية وكدالك القص الزركسي واستاده القفال الشاشي على حرمة حلق اللحية والامام النووي
نص على حرمة حلق اللحية او الاخد منها
المدهب الحنابلة قال السفاريني في غداء الالباب والمعتمد في المدهب بحرمة حلق اللحية
ونص على الاقناع على دالك وشيخ الاسلام ابن تيمية في الاختيارات العلمية يحرم حلق اللحية او الاخد منها من طولها وعرضها
المدهب الحنفي قال بن عبدين في الدرالمختار يحرم حلق اللحية اما الاخد منها وهي دون القبضة كما يفعله في شمال افريقة ومخنتة الرجال فلا يبحه احد اخدوها كلها فعل اليهود الهنود المجوس الاعاجم
المدهب المالكي قال نص الامام مالك كما نقل في المسير على الخليل على حرمة حلق اللحية لا يقصها الا المخنتون
لمادا لايجب حلق اللحية
وقالة العلامة محمد الامين الشنقيطي رحمه الله
الرجال الدين اخدو كنوز كسرى وقيصر
الروم ودنت لهم مشارق الارض ومغاربها ليس فيهم حليق لحية
في كتب السيرة
كان رسول الله عظيم اللحية
وأبو بكر كث اللحية
وعمر كثيراللحية
وعثمان كبير اللحية
وعلي عريض اللحية
وأنت ماذا.
تعددت الألفاظ النبوية في الأمر باللحية
أكرموا اللحى
أرخوا اللحى
أوفوا اللحى
وفروا اللحى
أعفوا اللحى
-أمر متكرر من حبيبك صلى الله عليه وسلم
ويلكما من أمركما بهذا
في نضرك لمادا ظهر الفساد فِي البر والبحر وكل الصحابة كان بلحى
قالها صلى الله عليه وسلم للفارسيين الحليقين.
ربي أمرني باعفاء لحيتي وقص شاربي
كانت عائشة رضي الله عنها إذا اجتهدت في القسم قالت
والذي أكرم الرجال باللحى
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله
حلق اللحية مُثْلَة ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المثلة
قال ابن تيمية رحمه الله
يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة، ولم يُبحه أحد
-قال ابن القيم: رحمه الله
ينفرد الرجل عن المرأة باللحية فميزه عليها
بما فيه المهابة له والعزة والوقار ومُنعَتْها المرأة لكمال الاستمتاع بها
قال القرطبي رحمه الله
لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها
قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:
من حلق لحيته بعد العلم بالحكم مصرّاً على ذلك ففعله كبيرة
-قال ابن باز رحمه الله
تربية اللحية وتوفيرها وإرخائها فرض لا يجوز تركه
-حلق اللحية مجاهرة، وفي الحديث
كل أمتي معافى إلا المجاهرين
في بعض كتب الفقه
من تعمد حلقها يؤدب وترد شهادته
قرر الفقهاء أن اللحية إذا جُني عليها فأزيلت بالكلية
فعلى الجاني دية كاملة كما لو قتل صاحبها.
الأحنف بن قيس كان أطلس
لا لحية له، فقال قومه
وددنا أنّا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألفا
قيس بن سعد بن عبادة من أمراء الخزرج ولم يكن له لحية
قال الأنصار
والله لو كانت اللحية تشترى لاشترينا له لحية ليكمل رجلا
قال شريح القاضي
وددت لو أن لي لحية بعشرة آلاف درهم
أما اليوم فكم يبذل من الأموال للتخلص منها
ستسال على مالك فيم أنفقته
والله المستعان
لهد يجب عمل قسطرة في منزلك كيف يمكن عمل قسطرة في المنزل بالاعشاب
يمكنك ان ترى هدا الفيديو قد يعجبك .
شارك في القناة ليصلك الجديد
اهلا بك--
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ